يجب على الاشخاص الاذكياء ان يشكروا أمهاتهم لأنه وفقا للباحثين، فأن الام هي المسؤولة أساسا عن نقل جينات الذكاء الى الطفل.
وهكذا، فأن الصورة النمطية بين الجنسين التي بقيت لقرون ربما تكون على وشك أن تختفي، ومن المرجح أن الرجال سيبدأون الاخذ بنظر الاعتبار ذكاء المرأة كجزء هام من جاذبيتها.

ان السبب الذي يجعل النساء أكثر حظاً لنقل جينات الذكاء لأطفالهن لأن جينات الذكاء يتم حملها على الكروموسوم (X) والنساء تمتلك اثنين منه، في حين أن الرجال لديهم كروموسوم (X) واحد فقط.
ولكن بالإضافة إلى ذلك، يعتقد العلماء الآن ان جينات الوظائف المعرفية المتقدمة التي يرثها الشخص من جهة الوالد يمكن ان يتم تعطيلها تلقائيا.
حيث يعتقد أن هنالك فئة من الجينات المعروفة باسم “الجينات المكيّفة او المشروطة” تعمل فقط إذا كانت تأتي من الأم في بعض الحالات اوالأب في حالات أخرى. ويعتقد أن جينات الذكاء تكون من بين الجينات المكيّفة التي يجب ان تأتي من الأم لكي تعمل لأنه كما اوضحنا اعلاه سيتم تعطيلها اذا جاءت من الاب.


فقد وجدت الدراسات المختبرية باستخدام الفئران المعدلة وراثيا أن الفئران التي تعطى جرعة إضافية من جينات الأمهات تمتلك رؤوس وادمغة أكبر، مع اجسام صغيرة. بينما الفئران التي اعطيت جرعة إضافية من جينات الأب فأنها امتلكت أدمغة صغيرة وأجسام أكبر.
وحدد الباحثون الخلايا التي تحتوي على جينات الأب فقط أو الأم فقط في ستة أجزاء مختلفة من أدمغة الفئران التي كانت تسيطر على الوظائف المعرفية المختلفة، من عادات الأكل إلى الذاكرة.
حيث تكون الخلايا التي تحتوي على جينات الأب متراكمة في أجزاء من الجهاز الحَوفي (limbic system) التي تشارك في وظائف مثل الجنس والغذاء والعدوانية. في حين لم يعثر الباحثون على أي خلايا أبوية في القشرة الدماغية حيث توجد الوظائف الإدراكية الأكثر تطورا، مثل الاستنتاج والافكار واللغة والتخطيط.

ومع وجود القلق من أن البشر قد لا يكونوا مثل الفئران، قام باحثون في غلاسكو بأتباع نهج بشري لإستكشاف الذكاء، ليجدوا أن النظريات المستنتَجة من دراسات الفئران تبرز في الواقع عندما أجروا مقابلات مع 12،686 شاب تتراوح أعمارهم بين 14 و 22 سنة كل عام منذ عام 1994. وعلى الرغم من مراعاة عدة عوامل مثل تعليم المشاركين إلى عرقهم ووضعهم الاجتماعي والاقتصادي، وتوصل الفريق الى ان أفضل مؤشر لذكاء الشخص هو ذكاء الأم.

ومع ذلك، فإن الأبحاث توضح أيضا أن الجينات ليس هي المحدد الوحيد للذكاء، إذ يقدر أن 40 إلى 60 في المائة فقط من الذكاء وراثي، بينما هنالك نسبة مماثلة تعتمد على البيئة.

المصادر: 1 2

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

تقنية جديدة لحماية رواد الفضاء من خطر الاشعاع

يعتبر التعرض للإشعاع في الفضاء من اشد المعرقلات