اكتشف عالم الأحياء راسيم خليفا من جامعة زيوريخ نوعا من اليعسوب الذي تقوم اناثه بتصنّع الموت لتجنب التكاثر مع الذكور مرة اخرى بعد ان تم تخصيب بيضها.

وقال خليفا، بأنه اثناء خروجه لجمع بعض اليرقات في جبال الألب السويسرية، شاهد أحد ذكور اليعسوب يطارد اثنى أخرى ولكن فجأة، توقفت الانثى عن الطيران وهوت على الأرض، منتفخة البطن، مما ادى الى انصراف الذكر. وعندما اقترب خليفا من انثى اليعسوب على الأرض، لاحظ أنها كانت سليمة من الاصابة واستيقظت فجأة، وحلقت بعيدا.

وقد دعاه هذا السلوك الى دراسة هذه الانواع في بيئتها الاصلية، مشيرا إلى أن سلوكها كان متعمدا، وانه لاحظ من بين 31 من الإناث أن 27 منهن جربن هذا التكتيك و 21 منهن نجحن في وقف التقدم الذكور غير المرغوب فيه.

 

وبعد أن لاحظ خليفا سلوك الموت المقلد، أفاد ان اعادة العملية الجنسية لدى الانثى(التي وضعت بيضها) يعرضها للخطر وذلك لانه يلحق الضرر بمسالكها الجنسية  .

ولاحظ أيضا أن بعض الإناث تميل للاختباء بين الغطاء النباتي الكثيف عند البحث عن الطعام، ومن المرجح أن تكون هذه وسيلة أخرى لتجنب الذكور. واشار إلى أن سلوك الموت المقلد لوحظ لأول مرة في اليعسوب، لكنه من المرجح أن يوجد في الأنواع الأخرى خصوصا مع الإناث التي تذهب وحدها بعد وضع البيض.

 

المصدر: 1

اقتراح: ابراهيم منصور

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

لماذا يحدث الشفق القطبي، تلك الالوان الخلّابة؟؟

كما هو معلوم ان الشفق هو مزيج من