هي ظاهره يكون من الصعب فيها الكشف عن التغيرات في ملامح الوجه عند قلبه عكسيا على الرغم من أن هذه التغيرات تكون واضحة جدا إذا وضعت صورة الوجه في وضعها الصحيح .

و تسمى بهذا الاسم تيمناً برئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر (Margret thatcher)
والتي كانت صورتها سبباً في انتشار تلك الظاهرة.

اكتشفت الظاهرة لأول مرة في عام 1980 بواسطة بيتر تومبسون (peter Thompson) دكتور علم النفس في جامعة يورك.

يمكن توضيح التاثير من خلال صورتين أصليتين متطابقتين تماما و وضعهما بشكل مقلوب ، ثم نقوم بتعديل إحدى الصورتين بحيث نغير وضع الفم والعين بقلبهما عكسيا ، وعلى الرغم من ذلك فإن التغيرات في الوجه لن تتضح إلا بعد وضع الصورة في وضعها الأصلي.

يعتقد العلماء أن هذا يحصل بسبب سيكولوجيات عقلية معينة للتعرف على الوجوه والتي تعمل فقط إذا كان الوجه في وضعه الصحيح رأسيا

لكل شخص وجه فريد مميز له نعرفه من خلاله على الرغم من أن كل الوجوه تبدو متشابهة ( فمثلا يعرف اليابانيون بعضهم البعض رغم التشابه الكبير بينهم ) .

ويفترض العلماء أننا نطور وسائل مختلفة للتمييز بين الوجوه، وهذه الوسائل تعتمد كثيرا على ترتيب الأجزاء أي العلاقة بين اماكن الأعضاء المختلفة في الوجه والمسافة بينهم كالأنف والأذن والعين .

يعتبر “وهم تاتشر” مهم جدا في كشف سيكولوجيات العقل في التعرف على الوجوه، وتقام التجارب اعتماداً عليه من خلال حساب الوقت الذي يتطلبه الأشخاص في التعرف على الوهم .

ويمكن التعرف على الظاهرة من خلال النظر إلى وسط الصورة والتركيز عليه .

وأثبتت الدراسات أنه يمكن التعرف على الوهم لحظيا أو تدريجيا ، وهذا يعتمد على سرعة العقل في إدراكه والذي يختلف من شخص لآخر.

و تؤكد أيضاً أن جميع الفئات العمرية وحتى الأطفال تستطيع التعرف على هذه الظاهرة وإدراكها.

مصدر ١

ترجمة : محمد الوحش

تدقيق لغوي : أنس خضركي

اعداد : محمد سعد

About the author

طالب في كلية هندسة…لدي من الطموح الكثير ، ربما أكثر مما يتوقع مني الآخرون بحكم قريتي البسيطة ، ولكن منذ أن وعيت الدنيا ولي هدف اريد تحقيقه والى الآن بفضل الله لم أحد عن الطريق. حلمي أن أصبح واحداً من المهندسين الذين سيذكرهم التاريخ ليس لمجرد بعض الانجازات التي حققوها ولكن..لتغييرهم العالم

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

الباريدوليا وتقديس المجهول..اسم الله على قشرة بيضة ووجه العذراء على قطعة خبز

من عادة البعض منا التحديق في السحب أو