-نقدمُ لكم في هذا المقال, المواضيع التالية:

1-أقدم بطارية في العالم.
2-تعريف بمصطلح البطارية.
3-تاريخ البطارية وتطورها.
4-أنواع البطاريات.
5-أثرها الأقتصادي في الأعوام القادمة.
6-المصادر.

 

us-recycle-batteries-2013-26-sep-12

أولاً:أقدم بطارية فـي العالم (البطارية الفارسية).
في عام 1936 ميلادي, في العراق -بغداد, تم الكشف عما يوصف ببطارية ما قبل التاريخ , والتي تعرفُ ايضاً بالبطارية الفارسية ,عمرها حوالي 2000 عام , حيث تتكون هذه البطارية من جرة من الفخار مملؤه بمحلول الخل ,وقد وضع في داخلها قضيب حديدي محاط بأسطوانة نحاسية,وقد ولدت هذه البطارية حوالي (1-2)فولت من الكهرباء .
وحدة قياس فرق الكمون وترمز بـ V الفولت.


piles
ثانياً: المصطلح العلمي لكلمة (بطارية), ينسب الى خلية فولتا, التي تتكون من قطبين أحدهما سالب والأخر موجب , مع وجود سائل ناقل للتيار حول القضيبين, لكن تلك البطارية كانت في حالةِ تفريغٍ مستمرة (حالة أولية), حتى جاء العالم (غاستون بلانتي) بأختراع بطارية تعمل بمحلول الرصاص( المركم ), وما زالت مستعملة ليومنا هذا.

hhhhh hhhh
ثالثاً: جاءت بطارية نيكل-كاديوم (Ni-Cd),من اختراع العالم ( والمر جنغجر ) وهي قابلة للشحن ,ولكن عيبها كان في سعرها المرتفع ; حيث جاءت بعدها بطارية نيكل-حديدNi-fe من اختراع العالم ( توماس اديسون ) وقد فشلت بسبب جهدها المنخفض, وحتى عام 1990م كانت بطاريات نيك-كاديوم شائعة الاستخدام بيد ان تأثيرها على البيئة كان واضحاً, وقامت الجمعيات والدول التي تهتم بالبيئة وسلامتها بالمطالبة بأيقاف أستعمالها ,واستبدلت ببطاريات نيكل-متالهيدريد Ni-Mh.

hhh

رابعاً:أنواع البطاريات :
1_بطاريات أساسية : أي البطاريات التي لا يمكن اعادة شحنها (وتمثل بطاريات الساعات, ألعاب الاطفال, أجهزة التحكم عن بعد, المفاتيح الألكترونية لبعض التطبيقات العسكرية ……. الخ ), وكانت نسبتها في السوق العالمية %23.6 .
2_بطاريات ثانوية : وهي التي يمكن أعادة شحنها وتمثل ( بطاريات الليثيوم حمض الرصاص النيكل ) وتمثل %76.4 من السوق العالمية.
بطاريات ليثيوم-أيون :Li-Lon
وهي نوع من البطاريات التي يمكن أعادة شحنها ; ويتكون المهبط (القطب الموجب )فيها من عنصر الليثيوم والمصعد ( القطب السالب )من عنصر الكربون المسامي .
-تشمل بطاريات (ليثيوم -أيون) عدةَ أنواع من البطاريات التي تعتمد على نوع التفاعل الكيميائي, ومدى سرعتهِ وطريقة أداءه وسلامته(عمره).
-تستخدم هذة البطاريات في الألكترونيات لسعتها العالية, وعدم تأثرها بعدد مرات أعادة شحنها ,وتسريبها المنخفض في حالة عدم الأستخدام.
وفي مجال السيارات الكهربائية,تم البدأ بتطوير بطاريات الليثيوم-أيون بحيث سوف تكون قادرة على تحريك سيارة, وتتكون الخلية من مصعد من نحاس ومهبط من الألمنيوم AL, وتغطى الواح المصعد والمهبط بطبقة رقيقة 0.2 ملم من خليط الليثيوم ثم تغطى بغشاء من السيراميك الخاص الذي يمنع اشتعال الخلية وذلك, بلرغم من أن سمكه لا يتعدى مقدار شعرة, ويَتحَمل درجة حرارة تساوي 700 درجة مئوية.
-وتستطيع سيارة تزن حوالي 120 كلجم ان تسير مسافة 50 كلم باستخدام بطارية نيكل-متالهيدريدNi-Mh ,أما بطارية الليثيوم فتستطيع السير مسافة 120 كلم .

hh battery-charge-level-832x333

 

خامساَ: أقتصـاديـاً
-في عام 2009 حققت مبيعات البطاريات عالمياً أرقاماً خيالية, حيث وصلت إلى $ 74.5 بليون دولار .

وفي عام 2015 حطمت جميع الأرقام لتبلغ مبيعاتها الى $74 بليون دولار لذلك العام.

والآن نترككم مع فيديو رائع لطريقة عمل البطاريات:

 

سادساً:المصادر.
كتاب البطاريات كما لم تعرفها من قبل
بوابة الكيمياء.
بوابة الألكترونيات.

بوابة طاقة.

——————————-

إعداد: الماحي عوض الكريم حسين
تدقيق: سامي حسن
إشراف: محمد بوخريص

 

Facebook Comments

‎تعليق واحد

  1. الماحي عوض الكريم حسين

    لو عندكم اي اضافات الرجاء كتابتها لكي نستفيد جميعا
    ومع ارفاق المصدر

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

أطول وأعلى جسر زجاجي في العالم ! “صور + فيديو”

إليك “أطول وأعلى” جسر بأرضية زجاجية في العالم،