ا images-2

images

الفيروسات بنى صغيرة لا خلوية أبعادها بين 20-300 نانو متر
النانو :يساوي عشرة أس ناقص تسعة متر .

تقتصر وظائفها الحيوية على استنساخ نفسها داخل الخلايا الحية فقط, لخلوها من الأنزيمات الإستقلابية فهي كائنات ذات تطفل إجباري, وتكون متبلورة خارج الخلايا الحية.

تركيب الفيروسات:

1ـ الحمض النووي :

يُعَدُّ الجزء الرئيسي من مكونات الفيـروس, لأنـه يحمل التعليمـات الوراثـية. والفيروسـات إمـا أن تحتوي علـى الــ (DNA) كما في ملتهمات الجراثيم ومعظم الفيروسـات التي تصيب الإنـسان والحيوانات, ومنها الفيروسات الغدّية. وتحتوي بعض الفيروسات على الــ (RNA) كما في فيروس شلل الأطفال والإيدز والإنْفْلونزا .

الحمض النووي: مركبات عضوية معقّدة التركيب توجد في نوى الخلايا وفي الهيولى ، وهي ذات خواص حمضية, تدخل في تركيب الصبغيات, تُعدّ المادة الوراثية عند الكائنات الحية.
:RNA  Ribo Nuclic Acid  ريبي
Deoxy Ribo Nuclic Acid  :DNA حمض نووي ريبي منقوص الأكسجين

2ـ الغلاف البروتيني (الكابسيد) :
يحيط هذا الغلاف بالحمض النووي, وقد تُحاط بعض الفيروسـات بغلاف خارجي آخـر بُنيته تشبه بنية الغشاء السيتوبلاسمي.

وللفيروسات عدة أشكال هندسية: كروية, حلزونية…..
بسيطة ومعقدة….

ما تقوم به الفيروسات :

تُحلل بعض الفيروسات الخلايا المُضيفة, وتتكاثر على حسابها مثل فيروس شلل الأطفال الذي يهاجم الخلايا العصبية المحرّكة. تُمدّ بعض الفيروساتِ الخلايا المُضيفة بتعليماتٍ وراثيةٍ جديدةٍ ,وهكذا نرى أن ظهورَ فيروساتٍ جديدةٍ ليس بالغريبِ للسبب الأخيرِ، لذلك لا يوجدُ لقاحٌ دائمٌٍ للإنفلونزا.

أعداد:Sami Al Hasan
تدقيق لغوي:أنس خضركي

المصدر: http://www.news-medical.net/health/What-is-a-Virus.aspx

About the author

العلم يحتاج لمعلم,ويحتاج لوقت, عندما نظن أننا أصبحنا مُتعلمين, فأننا في الحقيقة لسنا كذلك, لن أتوقف عن التعلم, فالعلم مستمر, ومتجدد, للعلم أخلاق وهدف, لايمكننا تجريد العلم أو العقل كلٌ على حدا , فالعلم أعلى مرتبة من العقل,ولكنهما متلازمان, وكلُ علمٍ شرفةْ بموضوعة,القاعدة الأساسية هي البحث عن المخزون الموثوق ثم الأتقان ثم الأستشارة, ثم فكر,قيد العلم بلكتابة,لا يمكن فصل العلم او تجريدة عن الدين, فأخلاقنا في الدين تجعلنا أمناء في ما نفعله, ومهما أختلفت العلوم فأن الدين يباركها, فلفهم من الله عزوجل, و عمل الأنسان الذي يستمر هو علمٌ نفع بهِ الناس بعد مـوته ,لن أتوقف عن حلمـي مادمت أقوم بتحقيق ما أحـلم به.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

سيـــارة بــوغاتــي شــيرون الرياضية

بــوغــــاتي شيرون بلد الصنع : فرنسا الشركة الأم