The Graphene

في عام 2004 وفي جامعة مانشستر ، تمكن العالمان الروسيان أندريه غييم وكونستانتين نوفوسيلوف من تطوير مادة متآصلة من الكربون سمياها ” الغرافين أو الجرافين ” وحصلا نتيجة لأبحاثهما الرائدة على جائزة نوبل عام 2010

العالمان الروسيان
العالمان الروسيان

ولكن ما المذهل في الجرافين ؟

دعنا أولاً نتعرف عليه..

الجرافين | هو مادة متآصلة من الـكربون، ثنائية الأبعاد بنيتها البلورية سداسية (وتسمى أيضا قرص العسل أو سلك الدجاج ). وهي أرفع مادة معروفة على الإطلاق حتى الآن ،يعادل سمكها ذرة كربون واحدة ورغم ذلك تعتبر إحدى أقوى (أمتن) المواد المعروفة .تعتبر من موصلات الـكهرباء وكفاءتها ذات كفاءة النحاس ،وهي أفضل موصل للحرارة على الإطلاق. وتكاد مادة الجرافين تكون شفافة تماما، ورغم ذلك فهي أيضا كثيفة للغاية لدرجة عدم سماحها بعبور أصغر الذرات (الهيليوم ) من خلال هيكلها السداسي.

التركيب الذري للجرافين
التركيب الذري للجرافين

يتوقع الباحثون من الجرافين أن يحل محل السيليكون متربعاً على عرش أشباه الموصلات في المستقبل القريب لما حققه من نتائج مذهلة داخل معامل البحث والتجريب ، حيث أكد باحثون بشركة IBM  أنهم قد توصلوا الى سرعات تصل الى 100 جيجا هيرتز باستخدام ترانزستور مصنوع من الجرافين.

كما استخدم باحثون في جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في أستراليا الجرافين في صناعة عدسة سمكها 300 مرة أرق من الورقة وتزن فقط 1 ميكروغرام0.001 غرام، حيث تسمح تلك العدسة بتطوير حاسوب بصري يقوم بمعالجة البيانات بسرعة الضوء(حرفياً )… حيث سيقوم ذلك الحاسوب بتخزين البيانات على هيئة فوتونات ضوئية بدلاً من الالكترونات مما سيسرع مرور البيانات بسرعة الضوء.

TO GO WITH AFP STORY "Taiwan-IT-electronics" by Benjamin Yeh A chip the size of a coin, used in central processing units and a graphic processing units developed by the US-headquartered Advanced Micro Devices (AMD) is displayed during a press conference held in Taipei on May 24, 2011 ahead of Computex, Asia's largest IT trade fair. The question of how to get 3D technology into every living room and a tablet computer into every hand is set to dominate Asia's largest IT fair which opens in Taiwan next week. AFP PHOTO / Sam YEH (Photo credit should read SAM YEH/AFP/Getty Images)
الرقاقة تعمل بسرعة الضوء

وفي وقت سابق من العام ،أعلنت شركة غوغل ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، أنهما تتعاونان لإنتاج “أسرع كمبيوتر في العالم” سيعمل بسرعة البرق، وهو أسرع 100 مليون مرة من الكمبيوتر العادي باستخدام نفس التقنية التي ذكرناها..

لن تقتصر استخدامات الجرافين على الدوائر الالكترونية فقط ، فتلك المادة شديدة الحساسية للمس وفي نفس الوقت شديدة الصلابة وأيضاً شفافة ، كل هذه الخواص دفعت شركة “موكسي” الصينية لاستخدام الجرافين في صناعة شاشة هاتفها المرن الذي يمكن طيه بشكل كامل دون أن يصيبه الضرر.

شاشة من الجرافين

كل هذا وأكثر يؤهل الجرافين بالفعل كي يتصدر عرش الالكترونيات في المستقبل القريب ، ولا تزال الشركات تتنافس للوصول الى الاستخدام الأمثل لهذا الكنز الذي من المرجح طبقاً للمختصين أن يغير مجرى الصناعة في عصرنا الحالي.

مصدر 1        مصدر 2             مصدر 3               مصدر 4             مصدر 5

اعداد /م.محمد سعد

 

 

Facebook Comments

2 Comments

  1. مقال رائع بارك الله فيك اخي محمد سعد

    1. جزاكم الله خيراً 🙂

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

الباريدوليا وتقديس المجهول..اسم الله على قشرة بيضة ووجه العذراء على قطعة خبز

من عادة البعض منا التحديق في السحب أو