لا يزال هناك جدل كبير بشأن ما إذا كان الناس يولَدون بمواهب فطرية، أم يقومون بتنمية موهبتهم من خلال التدريب والممارسة المكثفة.

يقول روبرت غرين في كتاب “الإتقان  – Mastery” أن كل البشر يمكنهم النجاح وتجاوز الفشل والصعوبات، فمع الانضباط واتخاذ خطوات محددة نحو الهدف يمكن لأي شخص أن يصبح عظيمًا.

مرّ غرين في كتابه على العديد من سِيَر العباقرة التاريخيين، وقام بمقابلات مع العديد من البارعين المعاصرين، ووضع لنا – من خلال خبرته الطويلة في أبحاث علم النفس – مجموعة خطوات يمكن لأي فرد أن يتبعها ليصبح بارعًا.

يجب أن نشكر روبرت غرين على كتابه الرائع وعلى سماحه بأخذ مقتطفات منه.

الخطوة الأولى: ابحثْ عن مهمتك في الحياة.

ogilvy-violinist

الخطوة الأولى هي أن تثق بنفسك وتحدد حياتك المهنية بناء على ما أنت مميز فيه. لم يصبح ليوناردو دافنشي فنانًا فجأة، ولكنّه سار وراء فضول طفولته وكانت النتيجة أننا شهدنا فنانًا عبقريًا.

بدلًا من الدخول في مجال مزدحم المنافسة، اختر طريقًا يمكنك التفوق فيه

عالِم الأعصاب الأسطوري فيلاينور س. راماشاندران كان أستاذًا في علم النفس يومًا ما ولكنه لم يكن راضيًا عن ذلك. عندما بدأ في دراسة وهم الأطراف وأمراض اضطراب العقل، وجد العديد من التساؤلات حول الوعي والعقل جذبته لهذا المجال وأثارت فضوله حتى يومنا هذا.

اختر المجال المناسب لك، وكن مميزًا فيه.

تمرّد ضد الطريق الخطأ، واستخدم ذلك الغضب دافعًا لك.

كان موزارت طفلًا معجزة في العزف على البيانو، وفي سن مبكرة اصطحبه والده وجال به في أوروبا ليستعرض موهبة ابنه. ولكنّه كان لديه موهبة فريدة أيضًا في التأليف الموسيقي وكان هذا المجال هو الذي برع فيه.

غالبًا ما ننجذب للأشياء الخاطئة، سواء كانت مالًا أو شهرةً أو إرضاء شخص ما.

أحببْ تخصصك من البداية.

older-man-looking-in-mirror

الأشياء التي كانت تدهشك عندما كنتَ طفلًا، إنما هي رسالة لك بخصوص ما يفترض أن تفعل. بالنسبة لماري كوري، حدث ذلك عندما كانت تتجول في مختبر والدها واندهشت بما فيه من أدوات.

الخطوة الثانية: احصل على التدريب العملي المناسب.

scientist

كان تشارلز داروين طالبًا عاديًا، وعندما جاءته فرصة الانضمام لرحلة استكشافية إلى الأمريكتين، كان ما رآه في تلك الرحلة هو بداية حياته العملية، وأدى إلى إنتاج واحدة من أكثر النظريات تأثيرًا على مَرّ العصور.

نحن ننمو منذ الصغر ونحن نعتمد على الآخرين، ولكن التجربة والاستكشاف هما اللذان يمكنهما أن يغيرا حياتنا للأفضل ويصلا بنا إلى البراعة.

عليك بالملاحظة العميقة، والتدرُّب باستمرار، واختبار نفسك.

الملاحظة بعمق لست مضطرًا لنيل إعجاب الناس، فقط عليك مشاهدتهم وملاحظة وفهم ما يفعلون وبعد ذلك يمكنك التفوق عليهم.

الممارسة، ثم الممارسة، ثم الممارسة.

إن عقولنا مهيأة لاكتساب أي مهارة بل والتفوق فيها وذلك من خلال الممارسة والتكرار، وهذا واحد من أسباب أنه من المستحيل أن ننسى كيفية ركوب الدراجة.

اختبر نفسك

أنت لا تعلم إذا ما كنت بارعًا أم لا حتى تختبر ذلك. اختبر نفسك دائمًا حتى تتعلم بشكل صحيح.

 

اجعل التعلُّم أولوية فوق الحصول على المال، حتى لا تكون أسيرًا لآراء الآخرين.

بدلًا من أن تحصل على وظيفة أكثر ربحًا وتستهلك وقتًا أكثر، عملت مارثا جراهام في التدريس براتب ضعيف من أجل أن يكون لديها وقت كافٍ للتدريب وتطوير ابتكاراتها في مجال الرقص، فأحدثت تأثيرًا في هذا الفن يعادل تأثير بيكاسو في مجال الرسم.

التدريب والتعلّم والإشراف لا يأتون من الوظائف الأعلى في الراتب وفي ضغط العمل. مثل هذه الوظائف تقودك للسير في طريق محدود محاولًا إرضاء الآخرين.

 

كن متواضعًا لكي تتعلم حقًا.

دانيال إيفيريت هو متخصص موهوب في اللغات، فشل في تعلّم لغة قبيلة البيراها الموجودة في الأمازون. لقد فشل لأنّه تعامل من منطلق أنّه أخصائي في اللغات ومبشّر مسيحي، تعاملَ من منطلق التفوق. ولم يتمكن إيفيريت من إتقان لغتهم حتى تعلمها كأنه أحد أطفال القبيلة والذي يشعر بالحاجة إلى دعمهم.

الدخول إلى مجال جديد أو مكان جديد يحتاج إلى معرفة أكبر قدر ممكن في أسرع وقت ممكن، ولكن الشعور بالتفوق يعيق ذلك.

تدرَّب بشكل مكثف، وقاوِم وتحمّل الألم.

بيل برادلي لاعب كرة السلة الشهير، كان مناسبًا للعبة من حيث الطول فقط، فقد كان بطيئًا ولم يكن جيدًا في القفز ولم يكن يمتلك إحساس اللعبة. ظل يتدرب لمدة ثلاث ساعات بعد انتهاء اليوم الدراسي، وفي عطلات نهاية الأسبوع، وضع ثُقلًا في حذائه، قام بإغماء عينيه ليتدرب على المراوغة دون رؤية الكرة، كل ذلك كان مجرد بداية بالنسبة له.

التدريب المكثف مع الصمود يمكن أن يكون أكثر فعالية مما تتعلمه بسهولة.

اعتمد على التجربة والخطأ أكثر من أي شيء آخر.

دائمًا ما كان بول جراهام محِبًا للكمبيوتر، وقد وجد في النهاية أنّه تعلّم من خلال حل المشكلات والفشل والمحاولة مرة أخرى، ولكنه لم يتعلم من خلال تدريس أحد له. هذه الخبرة أدّت في النهاية لإنشاء شركة YCombinator والتي تدعم أصحاب المشاريع حتى يتمكنوا من النجاح مثلما نجح هو.

في الوقت الحالي، أنظمة التمهّن ليست رسمية بالشكل الكافي، لذا فعليك أن تتعلم بنفسك بأسلوب فريد يناسبك أنت.

الخطوة الثالثة: استفِد من خِبرة شخص بارع.

bnr-top-rated-scientists

العلاقة الجيدة بين المشرف المعلِّم والتلميذ هي الطريقة الأكثر فعالية والأسرع في التعلّم، بمعنى أن تجعل تركيزك في مصدر ممتاز واحد للمعرفة بدلًا من الجمع من عدة مصادر. يمكنك تعلّم طريقة بارعة في التفكير في وقت قصير.

ولكن يجب أن يكون هدفك دائمًا هو التفوق على معلمك ومشرفك.

اختر المعلِّم الذي يتحداك دائمًا

كان كارل يونج يقدّس فرويد كرائد في مجاله ولكنه كان مختلفًا معه في بعض الأجزاء في نظريته. باتخاذ فرويد معلمًا له – بالرغم من انقطاعه عنه بعد ذلك – استطاع كارل يونج أن يتعلم الكثير ويكوِّن هويته وأفكاره الأساسية.

استوعب ما لدى معلِّمك من معرفة تمامًا، ثم طبِّقها بطريقتك.

كان غلين غولد طالبًا واعدًا في البيانو وكان أفضل طلاب معلِّمه الأسطوري ألبرتو غيريرو. كان من الممكن أن يتعلّم غولد ما تعلمه من غيريرو ثم يسير في طريق مختلف تمامًا. ولكنه بعد سنوات من العمل بمفرده، كان أسلوبه فريدًا، ولكنك تلاحظ فيه أن الأشياء التي تعلّمها من أستاذه استوعِبت تمامًا ولكنه طبقّها بطريقته العبقرية.

اجعل علاقاتك ديناميكية

كان بطل العالم في الملاكمة ماني باكياو أكثر طلاب فريدي روتش قابلية للتعلم، لقد كان أفضل طلابه على الإطلاق. بمرور الوقت اتبع باكياو تعليمات روتش وإستراتيجياته وطوّر فيهما بأسلوبه فوصل أبعد كثيرًا من المتوقع.

العلاقات التفاعلية بين المعلم والتلميذ هي الأفضل.

تعلُّم عقيدة شخص آخر ليس بنفس فعالية تطويعها وتحسينها بطريقتك.

الخطوة الرابعة: امتلك ذكاءً اجتماعيًّا.

iStock_000009717203Medium

واحد من أكبر العوائق التي تحول دون أن تصبح بارعًا هو التعامل مع الآخرين. الاعتقاد بأن أحدًا ما قد يكون ذكيًا وبارعًا لدرجة أنه لا يحتاج للتعامل مع المجتمع هو اعتقاد خاطئ. البارعون يستخدمون الذكاء الاجتماعي لتطوير مهاراتهم بدلًا من النظر للآخرين على أنهم عقبة في طريقهم.

تقبّل النقد وتكيّف مع هياكل السلطة والمجتمع

كان أجناتس سيملفيس واحدًا من الرواد الأوائل في استخدام تقنيات التطهير، الأمر الذي كان سببًا في إنقاذ حياة الملايين. ولكنّ أسلوبه لم يُعتمَد بشكل كامل وقتها بسبب أسلوبه المتغطرس مع رؤسائه، وعدم تمكنه من إثبات أفكاره بشكل علمي. مات أجناتس مفلسًا ومهجورًا عن عمر يناهز 47 عامًا.

استفد ممن هم في السلطة، ولا تنفر منهم وإلا فإن عبقريتك ستذهب سُدى.

قم بصياغة شخصيتك بدقة

كان يمكن أن تترك تيريسيتا فرنانديز الآخرين ليحددوا شخصيتها، إذ أن النحت – وخصوصًا في المعادن – كان خاصًا بالرجال بشكل كبير. ولكن من خلال عملها على تكوين شخصيتها واجتهادها في عملها، استطاعت أن تنجح نجاحًا باهرًا.

تحمّل وجود الحمقى، وحاول الاستفادة من تلك التجربة

الشاعر والروائي الألماني يوهان فولفغانغ فون غوته قضى في بلاط أحد الدوقات البارزين، فوجد نفسه في ثقافة خانقة. وبدلًا من الانخراط في ذلك، قام باستخدام سلوكهم أساسًا لمسرحياته ورواياته التي كتبها فيما بعد.

ببساطة، هناك العديد من الحمقى لتتجنبهم. لا تشاركهم ولا تهبط لمستواهم.

الخطوة الخامسة: أيقظ عقلك المبدع وكن جريئًا.

vp6krt0p

بعد الانتهاء من التمهّن أو التدريب، يميل الناس إلى أن يكونوا محافظين والعمل في إطار لوائح وقواعد محددة. مفتاحك لأن تكون بارعًا هو أن ترفض المحافظة وتصبح أكثر جرأة.

استوعب كل شيء، وأطلق العنان لعقلك لإيجاد روابط بين ما تعلمته.

عندما نركز باهتمام كبير على مهمة معينة فإننا أحيانًا نتوتر ولا نستوعب بالشكل الكافي. البارعون يقرؤون ويستوعبون كل شيء ذي صلة لتحفيز الدماغ على الابتكار.

هذه هي الطريقة التي جعلت لويس باستير يقوم بنقلة أوصلتنا إلى وجود اللقاحات. أمضى باستير سنوات في تطوير نظرية الجراثيم مكنته من رؤية مجموعة من الدجاج التي نجت بعد حقنها بجرعة من المرض، فكانت هذه فكرة اللقاحات.

وكما يقول باستير: الفرصة تُحابي العقل المستعد فقط.

تجنب التفكير بشكل تقليدي

تقاوم العقول المبدعة العقبات التي تقابلها عن طريق تبسيط الأشياء. وصل لاري بيج وسيرجي برين إلى ما وصلا إليه عند تأسيسهما لجوجل لامتلاكهما هذا النوع الاستثنائي من العقول.

لا تجعلْ نفاد الصبر يُعِقْ خططك

أهم نقاط قوة جون كولترين، وهي الارتجال؛ كانت ذات يوم نقطة ضعف. كان يلجأ للتقليد بدلًا من الابتكار، وبعد سنوات من استيعاب أساليب الآخرين تعلّم كولترين كيفية تحويل تلك الخبرة إلى شيء شخصي يختلف عن أي شخص آخر.

واحد من أكبر معوقات الإبداع هو نفاد الصبر. ابقَ في مسارك وقم بتطوير أسلوبك الخاص.

الذكاء الميكانيكي والذكاء المجرد ضروريان بنفس القدر

فشل أفضل مهندسي العالم في اختراع وسيلة للطيران، بينما نجح الأخوان ويلبر رايت وأورفيل رايت اللذان كانا يعملان في صناعة الدراجات. كان ذلك بسبب رؤيتهما الثاقبة، فقد رأوا أن آلة الطيران يجب أن تتحرك مثل الدراجة بدلًا من السير في خط أفقي مستقيم.

الذكاء الميكانيكي، وهو التركيز على كيفية عمل الأشياء المادية؛ يمكن أن يكون ابتكاريًا مثل الذكاء المجرد.

لا تقتصر على الجزء التقني فقط، بدلًا من حل المشكلة الرئيسية فعليًا

يوكي ماتسوكا (yoky matsuoka) الرائدة في علم Neurobotics وهو علم يدمج بين التكنولوجيا وعلم الأعصاب، كان لديها هدف مستحيل وهو بناء يد صناعية (روبوتية) تنبض بالحياة، لذا قامت بفهم آلية عمل اليد البشرية. تلك التفاصيل التشريحية لليد كانت في غاية الأهمية حتى تعمل اليد بنجاح. كان هذا سببًا في تفوق ماتسوكا على العديد ممن عملوا في هذا المجال والذين اقتصروا على الجزء التقني فقط.

الخطوة الأخيرة: امزج بين الغريزة والعقلانية.

qov91uxx

يجب عليك أن تجمع بين الخبرة من خلال التدريب والتعمّق في مجالك، وبين إطلاق العنان لقدراتك الإبداعية والقدرة على الاستجابة لأي موقف.

الجمع بين الغريزة والعقلانية يسمح للناس بتحقيق الاستفادة الأكبر من إمكانياتهم.

شكِّل عالَمَك الخاص بناء على نقاط قوتك

كان ألبرت أينشتاين يكره الطريقة التي كانت الفيزياء تُدرَّس بها، حيث كان يكره العلم التجريبي التقليدي، وكان يفضّل استخدام المنهج النظري والتفكير، ورغم ذلك نجح في وضع نظريتي النسبية وغيرها من النظريات التي غيرت مفاهيم فيزيائية عديدة.

اعلم أن التدريب لا يقل أهمية عن الموهبة الفطرية

لم يولَد سيزار رودريجيز – الطيار الأمريكي – بموهبة تجعله طيارًا، بل تعلّم ذلك من خلال الممارسة المستمرة وهذا جعله يتفوق على الذين اعتمدوا على موهبتهم.

قضاء آلاف الساعات في الممارسة سوف يجعلك بارعًا.

مترجم عن : Tips For Mastering Anything 27

إعداد : عمر افلاح.

تصميم الصور :- خليل

 

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

ثماني ميداليات ذهبية يفوز بها مخترعون مغاربة في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار بتورونتو

    الرباط في 28 اغسطس  / أفاد