لقد إستطاعت غانا وللمرة الأولى صناعة سيارة قد كُتب عليها “صٌنع فى غانا ” وتستعد غانا بدخول الأسواق العالمية بتلك السيارة ومنافسة الشركات العالمية الكٌبرى , غانا ما بين النقد الشديد وبين الطموح والأمل وفى إعتقادى لا يوجد شئ أكبر من الطموح البشرى . من المؤكد أن صاحب هذه الفكرة تخلص من أى أوهام حول صعوبة تلك المهمة .

10426698_1201818206498361_8373293518524801947_n

لكن قبل أن نتحدث عن السيارة ماذا تعرف عن دولة غانا ؟

غانا أو جمهورية غانا تقع بدولة إفريقيا على الساحل الشمالي لخليج غينيا الواقع في غرب إفريقيا تشترك فى حدودها مع توغو فى الشرق ودولة ساحل العاج من الغرب ومن الشمال بوركينا فاسو ومن الجنوب المحيط , كانت مستعمرة بريطانية حتى إستقلتفى عام 1957 والدولة لغتها الرسمية هى الإنجليزية وكانت بريطانيا تٌطلق عليها إسم ساحل الذهب .

مساحتها:- 238,535 كم²

العاصمة:-  اكرا

عدد السكان بإحصائيات عام 2010 :-  23,837,000 نسمة .

800px-Location_Ghana_AU_Africa.svg

دائماً ما نظن ان الدول الإفريقية إما فى نزاعات داخليه أو مٌعرضة للإنقلابات العسكرية أو الحروب الأهليه لكن هل هذه الأمر صحيح مع غانا ؟

غانا بالفعل تعرضت للعديد من محاولات الانقلابات العسكرية على مر عقود من الزمن التى منعت كافة مظاهر الديمقراطية و منها حرية تكوين الاحزاب ثم اضطرت الانظمة الحاكمة تحت الضغوط عليها الي السماح بحرية تكوين الاحزاب . وكانت تُعد خطوة تكوين الأحزاب بداية التحول الديمقراطى , ففى عام 1992 تم إجراء أول إنتخابات رئاسية بعد إعتماد الدستور . وتم انتخاب رولينجرز ذو الخلفية العسكرية حتى عام 2000 تغير الوضع وتم إختيار أول رئيس مدنى منتخب فى غانا “الرئيس كافور  ” بعد عقود من سيطرة العسكريين على الدولة .

انتخابات 1992 .

شارك في انتخابات عام 1992 ثلاث احزاب رئيسية في الساحة السياسية في غانا الاول هو حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي بزعامة( رولينجرز) بعد ان خلع بدلته العسكرية و الثاني الحزب الوطني الجديد بزعامة( ادو بواهن ) و الثالث حزب مؤتمر الشعب الوطني بزعامة ( هيلا ليمان )و كان زعماء هذه الاحزاب بمثابة ابرز المنافسين في الانتخابات الرئاسية.

قد عانت غانا الكثير من النزاعات السياسية وسيطرة العسكريين على الحكم والآن غانا تُحكم مدنياً فهل للمناخ الديمقراطى تأثير على إزدهار الصناعة ؟!

سيارة غانا .

أعد موقع سى إن إن الإخبارى تقريراً عن صناعة أول سيارة صٌنع فى غانا بين إندهاش البعض ونقد البعض الآخر وخاصة عدم إظهار غانا أى نية عن صناعة سيارة من قبل ! فقد تناقلت وكلات الأنباء العالمية الخبر بعد صناعة أول سيارة بدهشة كبيرة وقد تم إطلاق إسم تجارى عليها وهو Kantanka  .

يقول الرئيس التنفيذى لشركة Kantanka السيد  كوادو سافو جونيور ” أن التحدى الأكبر هو إيمان الناس بالسيارة ووضع ثقتهم بها ” وتعد شركة Kantanka  هى الشركة المصنعة الأولى فى البلاد وستكمل حديثة ” يظن بعض الناس أن البواب سوف تُخلع أو إن الإطارات سوف تقٌطع “

وليثبت سافو للمتخوفين من السياره أنها قوية وقاسية لتصلح لإستخدام وتحت كل الظروف أعطى لشرطة غانا بعض من سياراته الجديدة هدية .

ويستكمل سافو حديثه ” تم تصميم السيارة بعد دراسة الطرق فى غانا جيداً وتم تصميمها لتلائم الطرق بغانا “

على الرغم من الآراء الإيجابية حول شركة Kantanka  فالشركة تواجهه تحدياً آخر وهو منافسة السوق , والشركة تستطيع إنتاج فى الشهر 100 سيارة فقط بتكاليف إنتاجية عالية يصل سعر أرخص ثلاث نماذج لتلك السيارة إلى 20,000 دولار .

وعلى الرغم من كل تلك التحديات فإن سافو يطمح ويأمل فى مزيد من التقدم فى صناعة السيارة وأحلامة لا تقف على السوق المحليه فقط إنما يأمل فى منافسة السوق العالمية فقال سافو ” فى يوماً ما سوف نكون فى أنحاء العالم ” .

12400704_1201818196498362_6733076619913909030_n

1240047_1201818229831692_2940363575073939256_n

نقاط يجب الوقوف عليها من تلك التجربة .

رأى الكاتب .

  • أى دولة لديها طموح لا تسطيع قوة فى العالم إيقافها ويجب التخلص من أوهام ان العالم يستطيع إيقاف أحلامنا .
  • التفكير أولاً فى الاكتفاء الذاتى ثم المنافسة العالمية فمن ينجح فى السوق المحلية ينجح فى السوق الدولية .
  • الرئيس التنفيذى لشركة شاب مفعم بالحياة والأمل والطموح , فإذا أردت التقدم فعليك بالشباب ومعظم التجارب الصناعية الناجحه يكون القائد فى الأغلب شاب .
  • الاستقرار السياسى والمناخ الديمقراطى له عامل قوى فى التقدم .
  • العمل فى صمت فنلاحظ هنا أن الجميع تفاجأ بعد صناعة السيارة ,على عكس القيام بدعاية كبيرة للمنتج أو المشاريع دون وضع حتى حجر الأساس , فالعمل فى صمت أفضل بكثير حتى تبعد عن الضغوط النفسية وضغوط المجتمع والانتقادات الهدامة التى تٌثبت الهمم .
  • الإعتراف بوجود تحديات لكن الايمان ايضاً بالقدرة على مواجهتها .
  • مواجهة السوق ومشاكله مثل التكلفه والمنافسه من جهه ومن جهه إخرى كيفية وضع ثقة الناس فى المنتج .

نتمنى لدولة غانا النجاح فى هذه التجربة لأن تلك الخطوة كبيرة وتحديتها كثيرة ونظن أنهم قادرون على مواجهة تلك المشاكل .

شاهد التقرير .

 

المصدر :- 1  2  3

اعداد :- احمد صلاح .

تصميم الصور :- خليل

 

 

 

 

 

Facebook Comments

‎تعليق واحد

  1. يرجى ممن لديه معلومات عن بدء مشروع استثماري تجاري في غانا التواصل معي على الايميل jharazneh@yahoo.com

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

اخطر ألعاب الملاهي في العالم متحدية قوانين الفيزياء .

مشروع تحسين الوظيفه المعرفيه للمخ البشرى The Centrifuge Brain