في عام 1951 تم تصنيع أول جهاز حاسوب في التاريخ في الولايات المتحدة و سمي حينها باسم EDVAC وكان هذا الجهاز هو أول آلة يمكن تسميتها بجهاز كمبيوتر .. هو في الواقع لم يكن آلة واحدة بل إنه كان عبارة عن غرفة مليئة بالآلات الميكانيكية التي تشترك جميعها في انتاج معزوفة تقنية بدائية ولكن في حينها كان هذا عملاً خارقاً لأبناء الخمسينات.

978
جهاز الكمبيوتر EDVAC

جاء بعد ذلك المخترع الحقيقي للكمبيوتر المكتبي ومؤسس شركة آبل  “ستيف جوبز” ليقدم للبشرية أول جهاز كمبيوتر مكتبي بالتعاون مع صديقه وزميله ستيف وزنياك في بداية لسلسة حواسيب أبل المعاصرة.

أول حاسوب أبل
أول حاسوب أبل

ثم نأتي الى يومنا الحالي والتطور المهول الذي نشاهده حالياً من اللاب توب وحتى الهواتف الذكية وأخيراً وليس آخراً.. جوهرة انتل في وجهة نظري أو ما يسمى ب ” كمبيوت ستيك “”Compute Stick” والذي هو السبب الرئيسي لكتابة هذا المقال .

Compute Stick
Compute Stick

الجهاز الجديد الذي  يقارب حجمه حجم ذاكرة التخزين من نوع “يو إس بي” او الفلاش ميموري ، ويحتوي معالجاً رباعي النواة من نوع إنتل آتوم بسرعة تصل إلى 1.8 غيغاهيرتز، وذاكرة وصول عشوائي (رام) بسعة 2 GB في حال كان النظام فيها هو ويندوز، أو 1 GB بالنسبة للأجهزة التي ستعمل بنظام „أوبتنو” من لينكس.

عند توصيل هذه الأداة بجهاز التلفزيون من خلال منفذ „أتش دي أم آي” ولوحة مفاتيح، فإنه سيتحول إلى حاسوب متكامل بنظام ويندوز 8.1، أو أوبنتو 14.04 أل تي إس الخاص بلينكس.

سعر الجهاز في الوقت الحالي في منافذ البيع لايتعدى $132.95 !… في رأيي ان السعر أكثر من رائع بحيث تُمكن شركة انتل الجميع من امتلاك الجهاز الجديد.intel-1

اعداد م / محمد سعد

مصدر 1                 مصدر 2

 

Facebook Comments

2 Comments

  1. يعني كم سهره بالدولار وهل سوف يكون متوفرا في الدول العربية

    1. سعره بالدولار $132.95 وهو بالفعل متوفر في جميع الدول العربية كما انه متوفر على مواقع التسوق الالكتروني

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

الباريدوليا وتقديس المجهول..اسم الله على قشرة بيضة ووجه العذراء على قطعة خبز

من عادة البعض منا التحديق في السحب أو