شركة Designer Carbon Materials بالتعاون مع مختبرات جامعة إكسفورد البريطانية , قاموا مأخراً ببيع 200 ميكروجرام – من خامة الفلورين عالية النقاء تحتوى على نيتروجين و تسمى تلك الخامة بـــ endohedral fullerenes  – بمقابل $33,400 دولار أى أن الجرام يساوى 167 مليون دولار والكيلو يساوى 167 مليار دولار  هل تُعد بذلك تعد الخامة الأغلى فى العالم ؟؟

ميكروغرام هي وحدة من كتلة تساوي جزء من مليون جزء(1/1,000,000) من غرام أى أنها يمكن أن تكتب (1 × 10−6)، أو 1/1000 من 1 مليغرام

Designer-carbon_0-640x307

بهذه القيمة تجعل من تلك الخامة أغلى ثانى خامة فى العالم !! بعد الخامة التى إكتشفتها وكالة ناسا التى تسمى “الخامة المضادة ” Antimatter والتى تساوى 6250000000000 $ دولار لكل غرام .

قد تستخدم تلك الخامة المتكونة من ذرات كربون و ذرات نيتروجين عالية النقاء فى تصميم ساعات ذرية صغيرة جدا ودقيقة جداً , فى حين أن الساعة الذرية الآن فى حجم الغرفة .

تخيل أن بهذه الخامة يمكنك أن تحمل ساعة ذرية بهاتفك الجوال !! وقد قال الدكتور كيرياكوس بورفيكاسس لصحيفة التلجراف ” إنها الثورة القادمة للهواتف المحمولة ”

الساعة الذرية يقدر مقدار الخطأ بحدود ثانية واحدة كل 30 مليون سنة وتشغل الساعة الذرية حجم غرفة حتى الآن لكن بهذا الإكتشاف بات الأمر مختلفاً .

واحده من المشاكل التى يمكن للساعة الذرية الصغيرة  حلها هى تحديد أماكن السيارت بدون سائق بدقة عالية بدلاً من أجهزة الـــ GPS التى تتفاوت دقتها لبضعة ياردات “معدل خطأ الــ GPS يصل إلى أمتار ” ولهذا قد يكون الـــ GPS صعب فى تتبع السيارات أ ومراقبتها بشكل صحيح ودقيق , لكن مع مزج ساعة ذرية داخل نظام السيارة أو داخل هاتفك يمكنك الحصول على دقة تصل إلى 1مم !!

وقال دكتور كيرياكوس فى مكالمة عبر الهاتف أن الدفعة الأولى تم بيعها لمجموعة من الباحثين فى إنجلترا وأمريكا ويشمل هؤلاء باحثين جامعة إكسفورد “الذين يعملون على إنتاج الساعة الذرية من تلك الخامة ” , سوف يستغرق منهم بضع سنوات لوضع اللمسات الآخيرة فى هذا المشروع البحثى , وأضاف دكتور كيرياكوس ” إذا توصولوا لمنتج نهائى فيجب أن يكون صغيراً بما يكفى لتُثبت داخل الأجهزة المحمولة ” .

تاريخ الفلورين العجيب .

اكتشفت لأول مرة في عام 1985، تم إنشاؤها الفلورينبحبس ذرة (من دون ذرة النيتروجين  ) في قفص مع 60 ذرة كربون. وهذه الأقفاص تعرف بإسم بوكمينستر فوليرين حضرها  لأول مرة من قبل روبرت كيرل وهارولد كروتو وريتشارد سمولي في جامعة رايس الأمريكية سنة 1985، وذلك بتسليط شعاع من الليزر على سطح قرص دوار من الغرافيت من أجل تبخيره، حيث أدى ذلك إلى تشكيل تكتلات عنقودية من ذرات الكربون في البلازما الناتجة، وكان جزيء C60 من بينها.جرى التأكد من البنية باستخدام تقنية مطيافية الكتلة. نتيجة هذا الاكتشاف حاز العلماء المذكورة أسماؤهم على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1996.

612px-C60-Fulleren-kristallin
بلورات من بوكمينستر فوليرين
C60_Fullerene_solution
محلول من بوكمينستر فوليرين C60 النقي

 

يوجد بوكمينستر فوليرين طبيعياً بكميات قليلة في السناج، كما يحضر مخبرياً بإجراء عملية تفريغ قوس كهربائي بين قطبين من الغرافيت مرتفعي النقاوة في وسط خامل من الهيليوم، ثم بإجراء عملية تنقية بالإذابة في مذيبات عضوية معينة، ثم بإجراء الفصل بالاستشراب.

يستخدم جزيء بوكمينستر فوليرين C60 بشكل واسع في مجال البحث العلمي، في حين أنه لا توجد للجزيء تطبيقات عملية على المستوى التجاري لكن الآن العالم يستطيع إستخدامة بشكل تجارى .

Fullerite_structure
البنية البلورية لــ C 60
631px-C60-rods
ذرة Buckminsterfullerene بوكمينستر فوليرين

 

فى عام 2013 حصلت جامعة إكسفورد على 2.283375 دولار أمريكى منحة بحثية لتطوير أساليب التصنيع لزيادة إنتاج خامة الفلورين لحجم الغرام“.

وقال دكتور كيرياكوس الذى يرأس فريق العمل ” نأمل أن ننتهى من العمل فى خلال 2 -3 سنوات وينبغى أن نكون قادرين على فعل ذلك ” 3

فى الوقت الحالى تستطيع شركة Designer Carbon Materials  من إنتاج نصف جرام يومين من خامة الفلورين لكن بدرجة نقاء أقل وأرخص وهذا يعنى إنتاج الخامة بأقفاص كربون فارغة عن الذى تحتوى على ذرات نيتروجين بداخلها .

” أما بالنسبة للخامة عالية النقاء فقد يستغرق أسابيع لتحضير 50 ملليغرام فقط من الخامة ” دكتور كيرياكوس .

وعلى ما يبدو أنهم الشركة الوحيدة فى العالم التى تستطيع أن تنتج خام الفلورين عالية النقاء N@C60 .

بقلم :- أحمد صلاح

مصادر :- 1 2 3 4 5

Facebook Comments

2 Comments

  1. ‎تنبيهات ‫:‬ أغلى 20 خامة “مادة” فى العالم . – علوم وصناعات

  2. ‎تنبيهات ‫:‬ أغلى 20 خامة “مادة” فى العالم . – علوم وصناعات

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

للأرض قمران

لأرض قمران ! اكتشف علماء وكالة ناسا شيئاً