السلحفاء ذو الوجهه المفلطح (Pelodiscus sinensis) واحده من أغرب الحيوانات فى العالم حيث اكتشف العلماء انها تتبول عن طريق فمها .
حيث قام العالم Alex Yuen بالجامعة الوطنية بسنغافوة بتجربة مثيرة حيث قام بوضع أربع سلاحف فى خزان ماء وضع انابيب على مجرور -اماكن خروج البول الطبيعية لدى الحيوانات- تلك السلاحف ولاحظ ان 6% فقط من اليوريا قد ملئت تلك الانابيب مقارنة بما تم إختلاطة بالماء .

مجرور هي الفتحة الخلفية التي تعتبر الوحيدة من نوعها لفتح المسارات المعوية التناسلية و المسالك البولية لبعض الأنواع الحيوانية المعينة. كل الطيور، الزواحف والبرمائيات تمتلك هذه الفوهة، التي تفرز كل من البول والبراز، على عكس الثدييات المشيمية، التي تمتلك اثنتين (أو ثلاثة) فتحات منفصلة للاخلاء.

كما أن المنطقة المذرقية غالبا ما ترتبط مع جهاز إفرازية، والغدة المذرقية، الذي تورط في سلوك رائحة وسم بعض الزواحف والبرمائيات وأحاديات المسلك.

soft-shelled-turtle-pees-mouth_60141_600x450

لكن عندما تم وضع السلاحف على اليابسة مع إمكانية إدلاء رؤوسهم بالماء لاحظ ان تلك السلاحف تقوم بإدلاء رؤسها داخل الماء ثم يقومون بملئ فيهم بالماء ثم إخراجه وهنا تم ملاحظة زيادة اليوريا بالماء .

وقال Alex Yuen أنا لا أعرف أي الحيوانات الأخرى التي يمكن أن تفرز اليوريا عن طريق الفم”  ويقول ” أن فى بطانه هذا الفم الغريبة فإن البروتونات تقوم بنقل اليوريا من الدم ” كما ان تلك النتؤات الموجودة فى مقدمه الفم تساعد على خروج اليوريا من الفم .

 

صورة توضح خريطة انتشار تلك السلاحف فى العالم .

46848_580_360

 

مزيد من الصور .

05682_580_360

 

 

13781_580_360

63370_580_360

 

 

مقطع فيديو لهذه السلحفاه وهى تأكل .

 

المصدر :- 2

 

إعداد:- أحمد صلاح .

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

للأرض قمران

لأرض قمران ! اكتشف علماء وكالة ناسا شيئاً