فى المقالة الاولى تحدثنا عن الذكاء الاصطناعى وعن التصميم التفاعلى فى هذه المقالة سوف نستفيض فى الحديث عن روبت أسيمو .

أسيمو هو نوع من الروبتات التي تحاكي الأنسان في التصميم و الخصائص, مصمم ليكون مساعد جيد للأنسان لأمتلاكه أرجل للمشي. كما انه يستطيع ضرب الكرة و حمل الأشياء. هو نموذج جيد من الروبوتات التي تجذب المهتمين و الباحثين في هذا المجال.

Picture5 - Copy

 

Picture6

Picture7

oالمنتِج : شركة هوندا

oالبلد : اليابان

oالسنة : 2000

oالنوع : محاكي للإنسان .

”أسيمو“ هو إنسان آلي تم انتاجُه مِن قِبَّل شِركة هوندا اليابانية .. (أشيمو باليابانية )

وهو إختصار لمصطلح :)Advanced Step in Innovative Mobility(والتي تعني .. ( خطوة متقدمة في النقل الإبداعي)

Untitled

 

تطّور مواصفات أسيمو (2000-2005)

Picture9

 

التقنيات والنظم التفاعُلية بـ ”أسيمو“ :

أولا التعرف .

التعرف على الأجسام المتحركة

التعرف على الوضعيات والإيماءات

التعرف على البيئة

تمييز الأصوات

التعرف على الوجوه

التقنية الثانية الربط مع الشبكة

التكامل مع نظام شبكة المستخدم

الاتصال بالإنترنت

 

التعرُف

مع ظهور طراز أسيمو 2000 أضافت هوندا العديد من الميزات التي تمكن أسيمو للتفاعل بشكل أفضل مع البشر. تندرج تحت هذه السمات 5 فئات :

التعرف على الأجسام المتحركة

يتم ذلك باستخدام المعلومات البصرية التي تحصل عليها الكاميرا المركبة على رأس أسيمو والتي تستطيع كشف تحركات عدة كائنات، وتقدير المسافة والاتجاه. تتضمن تطبيقات هذه الميزة ما يلي : القدرة على متابعة تحركات الأشخاص، واتباع شخص ما، أو إلقاء التحية على أي شخص يتقدم نحوه.

التعرف على الوضعيات والإيماءات

من الممكن لأسيمو تفسير مواقع وحركة اليد ، والتعرف على الوضعيات والإيماءات. وبسبب هذا فإن أسيمو ليس فقط يستطيع الرد على وتوجيه الأوامر الصوتية فحسب وإنما أيضا على الحركات الطبيعية للبشر. هذا يمكنه على سبيل المثال من التعرف عندما يتقدم شخص لمصافحته أو عندما يلوح له شخص فيقوم بالرد عليه وفقا لذلك. كما يمكن أن يعترف على حركة الاتجاهات مثل الإشارة للاتجاهات.

التعرف على البيئة

يمكن أن يتعرف أسيمو على الأشياء وطبيعة الأرض والبيئة المحيطة وذلك يمكنه من أن يتصرف بطريقة آمنة تجاه نفسه وتجاه البشر القريبين منه. على سبيل المثال التعرف على الأخطار المحتملة مثل السلالم والتوقف والبدء في تفادي الارتطام بالبشر أو غيرها من الأجسام المتحركة.

تمييز الأصوات

تحسنت قدرة أسيمو على تحديد مصدر الصوت، ويمكنه التمييز بين أصوات الأشخاص وغيرها من الأصوات. كما أنه يستطيع الرد على اسمه، ومواجهة الناس عند الحديث، والتعرف على الأصوات المفاجئة التي تبدو غير عادية كتلك التي تصدر عند الاصطدام أو سقوط جسم ما والتوجه في ذلك الاتجاه. كما أنه قادر على الرد على الأسئلة، إما عن طريق موافقة قصيرة أو هز الرأس أو بواسطة جواب شفهي.

التعرف على الوجوه

أسيمو لديه القدرة على التعرف على الوجوه، حتى عندما يكون أسيمو أو الإنسان يتحرك. يمكن أن يعترف بشكل فردي على ما يقرب من 10 وجوه. وعندما يتعرف على الوجه يقوم حالما باستخدام الاسم بالتخاطب معهم.

ثانيا الربط مع الشبكة

باستخدام الشبكات مثل الإنترنت من الممكن أن يوفر أسيمو معلومات ويعمل على نحو أفضل لمختلف التطبيقات التجارية، مثل الاستقبال. وتندرج قدراته تحت فئتين:

التكامل مع نظام شبكة المستخدم

من خلال ربطه مع شبكة المستخدم من الممكن لأسيمو القيام بالكثير من المهام المفيدة مثل تحية الزوار وإعلام الموظفين عن وصول زائرين من خلال نقل الرسائل والصور لوجوه الزوار وتوجيه الزوار إلى موقع محدد مسبقا.

الاتصال بالإنترنت

من خلال الحصول على المعلومات عن طريق شبكة الإنترنت، من الممكن لأسيمو على سبيل المثال ، أن يقدم مستجدات الأخبار وحالة الطقس.

 


كتابة :- د/فاطمة هندى   ,  د/سارة بدر

الجزء الاول من المقالة 

الجزء الثالث

 

Facebook Comments

2 Comments

  1. ‎تنبيهات ‫:‬ الذكاء الاصطناعى والتصميم التفاعلى الجزء الأول . | علوم وصناعات

  2. ‎تنبيهات ‫:‬ تطبيقات الذكاء الإصطناعي في التصميم التفاعلي ج3 | علوم وصناعات

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

للأرض قمران

لأرض قمران ! اكتشف علماء وكالة ناسا شيئاً