يحتفى هذا العام متحف التصاميم بلندن بأعمال فنانى  ومصممي  العالم . حبث يتم عرض أكثر الاعمال إبتكارا حول العالم فى مجالات الهندسة المعمارية وفى مجال الأزياء، والأثاث، والرسومات … إلخ .

ضم المتحف أعمال 76 مرشح حول العالم وضم أيضا اسماء أشهر المصممين حول العالم وعلى رأسهم المصممة العراقية زها حديد John Pawson, David Chipperfield and Miuccia Prada

الصورة لمركز الفن المعاصر في أورليناس في فرنسا، من تصميم جاكوب وماكفارلين. وهو الفائز بجائزة هذه الفئة.

image

 

تصوير شبكية العين إحدى التصاميم الفائزة بجائزة الفئة الرقمية. من تصميم الدكتور أندرو باستاوروس، ستيوارت جوردن، الدكتور ماريو جيارديني، والدكتور لاين ليفينغستاون. ويعد الجهاز ثورة في مجال الوقاية من العمى في الدول ذات الدخل الضعيف. ويشتغل الجهاز مثل الهاتف الذكي ويقدم فحصا شاملا للعين.

 sfdgf

تصميم رقصة بسكل منظم داخل احد المصانع الصينية يقوم باداء تلك الرقصة العمال أثناء التصنيع وهى لتهيئ بيئة عمل رائعة .

image (1)

مخطط لـــ84 وحدة في هارلو،  بمنطقة إسيكس يدمج مزيج من الأنماط لمنازل جديده ومألوفة، والمبانى ذات الطراز الخشبية الجاهزة .

المخطط الرئيسي صاحب الكفاءة العالية يساعد على زيادة المساحة المعيشية.

image (3)

 

محقنة أي بي سي فازت بإحدى جوائز فئة المنتجات، وهي ضد الاستخدام الواسع للإبر غير المعقمة. فالإبرة تبقى بلا لون إذا حفظت في غلاف معقم، ولكن تعرضها للهواء يجعلها تتغير لتصبح حمراء، في دقائق قليلة.

image (4)

هذا النموذج المصغر لمدرسة عائمة، بني لقبيلة تعيش فوق الماء في ماكوكو، بنيجيريا. وهو عمل إبداعي يعتمد على المواد الرخيصة الثمن والمستدامة، ويلبي حاجيات القبيلة الاجتماعية والمادية.

image (5)

أحد الرسوم التوضيحية للفنون الإدارية حيث انها كانت العمل الاكثر مبيعا فى العالم والاكثر ابتكارا فى الإتصال المرئى .

image (7)

 

أحد الاعمال المشاركة دراجة قابلى للطى .

255110_1الحذاء الهجين .

image (9)تصميم طائرة خفيفة للغاية حيث يصل وزنها وهى فارغة إلى 115 كيلو جرام فقط بمقعد لشخص واحد فقط وتم تصنيعها من ألياف الكربون والرغوة “الفوم” وعلى الرغم من ذلك فإن الطائرة قوية جدا .

image (10)

 

مجموعة من الأثاث الانيقة  الجريئة المليئة  بالحيوية  ذات الألوان الزاهية،

image (11)

 

البوردة الذكية تعمل باللمس touch-board .

هو نظام جديد سوف يطرح قريبا بالاسواق بـــ30 يوليو القادم بسعر 55 دولار وهو عبارة عن اختراع يقوم بتحويل اى سطح اة مواد إلى سينسور “أجهزة استشعار”  حيث يمكنك استعمالة بالكتب الموسيقية التى تعمل باللمس مجرد ان تلمسها تصدر صوت ما . او بالكتب التعليمية القارئة او بحوائط المدارس . زور موقع الشركة

image (12)

فيديو يوضح الفكرة .

 

The Touch Board: Interactivity Everywhere from Bare Conductive on Vimeo.

 

 

نتيجة من الليغو .

image (13) 

المادة المستخدمة في هذه الواجهة في شارع البرمارل، تميز أثاث الشارع في لندن، ويشكل تباينا حادا مع منازل العصر الجورجي المجاورة.

 

454

 

تصميم داخلي لبهو في مقر الأمم المتحدة، فاز بجائزة فئة الأثاث. من تصميم هيلا جونغيريوس مع رام كولهاس، إيرما بوم، غابريال ليستر، ولويز شوانبيرغ.

5245

نوع آخر من الأثاث فاز بجائزة، وهو عبارة عن كرسي من تصميم قسطنطين غريتشيك. الكرسي يسمح بالتحرك في كل الاتجاهات ولكنه أيضا يحفز من يجلس عليه على وضعية الجلوس الأكثر صحية.

 

154

 

الدافع وراء هذا الكرسي المعياري هو فكرة “لاحظ الطفل، لا الكرسي”. فهو نظام يكبر مع الطفل، ويمنح تغييرات وفق ما يتطلبه سن الطفل ونموه. كرسي العمر صممه بروس رامفرو، جايمس وليامسون، شون فيليبس، دفيد فوكس، كين بوبرزني، مينغاو زهو، ومايكل فيليبس.

 

5451

برادلي ساعة باللمس تسمح لمستخدميها معرفة الوقت والشعور به أيضا. من تصميم مشترك بين مصممي منتجات ومهندسين، وأشخاص ضعيفي البصر. صممها هيونغسو كيم، نك غو، ديفيد زاتشر، أماندا سيم، ماييف جوبسون وسينثيا بون.

454

منتج فائز آخر هو سيبورد غراند. شبيه بالبيانو، تبدو مفاتيح البيانو كأنها أمواج لطيفة، يتم التحكم فيها باللمس في مجال ثلاثي الأبعاد.

4545

سيارة المستقبل من تصميم ماسود وتويوتا. تجمع بين مرونة المقاس ومظهر قابل للتعديل مع المسؤولية البيئية. هيكلها من الألومنيوم ولحاتها من البوليبروبيلان، وعجلات كهربائية وداخل خشبي من الخيزران.

 

5656

يمكن مشاهدة تصاميم عام 2014 في متحف التصاميم بلندن حتى 25 أغسطس آب 2014.

 

إعداد :- أحمد صلاح 

المصدر :-  1  2

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

للأرض قمران

لأرض قمران ! اكتشف علماء وكالة ناسا شيئاً