مسبار Opportunity  إستطاع ان يلتقط مجموعة صور لغروب الشمس على الكوكب الأحمر “المريخ” باللون الأزرق !

نعم باللون الأزرق عكس الأرض باللون الأصفر .

يرجع السبب إلى جزيئات الغبار التى تجعل ايضا كوكب المريخ يبدوا باللون الأحمر وتم التقاط الصور في 4 و 5 نوفمبر 2005 باستخدام ثلاث مرشحات مختلفة على كاميرا بانورامية للمركبة.

المصدر ديسكفرى 

Mars-sunset-Gusev-crater-2005-Spirit

 

لكن الشمس على كوكب الأرض تظهر باللون الأصفر فما هو لون الشمس الحقيقى إذن ؟

لون الشمس الحقيقى هو اللون الأبيض .

sun040720

لماذا تظهر الشمس على كوكب الارض باللون الأصفر على الرغم أن لونها الحقيقى الأبيض ؟

تبدو من على سطح الكرة اللأرضية ذات لون أصفر على الرغم من لونها الأبيض بسبب النشر الإشعاعي للسماء للون الأزرق.

يتكون ضوء الشمس الأبيض من خليط من عدة ألوان، وضوء الشمس يبدو لنا مائلاً إلى اللون الأصفر؛ لأن الفوتونات الصفراء هي الغالبة مع وجود الفوتونات الحمراء والخضراء والزرقاء والبنفسجية، ولكنها تكون تحت مستوى رؤية العين البشرية. والتفاعل بين ضوء الشمس والهواء يظهر لنا بعض المشاهد المألوفة في حياتنا اليومية. بالإضافة إلى المناظر الأخرى الجميلة النادرة.

ومن المشاهد المألوفة لون السماء الأزرق المتميز، الذي يتفاوت بين اللون الغامق الذي نراه نهاراً في منتصف السماء فوق رؤوسنا عندما نكون على قمم الجبال، إلى الألوان المتعددة التي تنتج من تشتت الضوء scattering، وتقارن حشود الجزيئات المكونة للغلاف الجوي من حيث الحجم مع الطول الموجي المرئي. وتحت هذا الشرط فإن جزئيات الغلاف الجوي تعمل على تغيير اتجاه حركة الفوتونات الشمسية عندما ترتطم بها، ويعتمد مدى قوة تغير اتجاه الفوتونات على الطول الموجي لها؛ ولهذا نجد أن (1/2)4 البنفسجي 4000A° يتشتت أو يرتد ارتداد الفوتونات بمقادير مختلفة تبعاً للطول الموجي؛ فالضوء الأحمر والأصفر لضوء الشمس يمر خلال الهواء بنسبة كبيرة جداً، بينما فوتونات اللون الأزرق والبنفسجي تتعرض للتشتت في الغلاف الجوي وتصل إلى سطح الأرض من اتجاهات أخرى متعددة من الغلاف الجوي. وينغمس الضوء البنفسجي في اللون الأزرق؛ لذلك تكون الفوتونات الزرقاء هي الغالبة في ضوء الشمس، وحيث إن العين أكثر حساسية للأطوال الموجية الطويلة؛ لذلك نرى لون السماء زرقاء، وتتغير درجة اللون الأزرق تبعاً لاتجاه النظر في السماء فيكون اللون الأزرق فاتحاً ناحية الأفق نتيجة لزيادة سمك الغلاف الجوي. ويكون لون السماء فوق رؤوسنا عند النظر إليها من قمم الجبال أو الطائرات مقترباً من اللون البنفسجي. وضوء القمر يحدث نفس التأثيرات عندما تكون السماء صافية والقمر بدراً فيصبح لون السماء أزرقاً غامقاً.

 

علوم وصتاعات-1

المصدر:-   1   2  3

 

إعداد :- أحمد صلاح

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

اخطر ألعاب الملاهي في العالم متحدية قوانين الفيزياء .

مشروع تحسين الوظيفه المعرفيه للمخ البشرى The Centrifuge Brain