الكلب القوقازى ويسمى بالانجليزى Caucasian Shepherd Dog أو Ovcharka وهو له اسماء عديدة باللغة العربية مثل الأوفتشاركا أو كلب الرعي القوقازي أو كلب الجبال القوقازي وهو يعيش فى بعض الدول فى اسيا مثل تركيا و روسياو رومانيا .

وهو يتم تربيته فى الاماكن الهامة التى تحتاج إلى حماية مستمرة مثل قطعان الرعى أو ممتلكاتهم .وهو كما واضح من الصور فهو كلب ضخم مخيف وعلى الرغم من ذلك فهو مثل الكلاب يمتاز بصفة الوفاء والدفاع عن صاحبة حتى الموت وهذا الكلب يمتاز بنزعة هجومية شرسة .

وزن الكلب يتراوح بين 46 كيلوا حتى 73 كيلو جرام وارتفاعة بين 64 حتى 78 سم وهو على قوائمه الأربعة .

 

664

 

Caucasian Ovcharka Nagazi

caucasian-ovcharka

Osman_Hoksa_Rex&Arthur_Budva-beach_g

أنواعه

ويوجد نوعان من كلب الأوفتشاركا، كلب الجبل و كلب السهول. فأما كلاب السهول فلها معطف أقصر وتظهر أطول حيث أن بنيتها أصغر. وأما كلاب الجبل فلها معطف أثقل وبنيتها أضخم وأكثر عضلية.

يعتبر كلب الأوفتشاركا من الأنواع صعبة التربية لغير المتمرسين وذلك لحجمه الهائل وطبعه الشرس، ونتيجه لذلك فإنه عادة ما يحتاج إلى مدرب قوي وشديد الطباع فإن كلب الأوفتشاركا غالبا ما يميل إلى فرض سيطرته ولن يرضخ لمن يعتقد إنه أقل منه قدرة أو لا يملك المقدرة على السيطرة عليه، ومثال ذلك ان الأوفتشاركا جيد المعاملة مع الأطفال ولكنه لن يخضع للطفل ولن يعامله كأنه سيد له. ومن ناحية أخرى فإنه ومع أنه يكوّن علاقة وطيدة مع مالكه البالغ إلى انه نادرا ما يخضع له تماما بل (وإن صح التعبير) تكون علاقته به علاقة شراكة ونديّة.

يعتبر كلب الأوفتشاركا من الكلاب الذكية بحق ويعتمد بشكل كبير على غرائزه وبالأخص القتالية، إلى درجة أنه أحيانا قد يتجاهل أوامر مالكه إذا ظن أن هذا من مصلحة سيّده. كما يمتاز الأوفتشاركا ببديهته وردّات فعله السريعة، بالإضافة إلى تفانيه في أداء مهامه وكل هذه الخصائص تجعل منه كلب حماية من الطراز الأول.

كما ان هذا الكلب العديد من الميزات مثل الاكل بسرعه كبيره شم الغراباء وانه يتميز بحب الدحرجه والعب

يجيب على مالكه ان يأخذه في نزهة كل يوم تقريبا

المصدر :-  1

Facebook Comments

2 Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

للأرض قمران

لأرض قمران ! اكتشف علماء وكالة ناسا شيئاً