تعريف الثلج الجاف .

الثلج الجاف ويسمى بالانجليزية أيضا بإسم cardice و هو ثانى اكسيد الكاربون co² فى الحالة الصلبة ويستخدم فى الاساس كمُعامل تبريد ،ويُستخدم فى حفظ الاطعمة والايس كريم فى حالة عدم توفر ماكينات تبريد , وايضا يستخدم فى انتاج سُحب بيضاء بإضافة الماء عليه وتستخدم تلك الطرق فى تصوير افلام السينمائيه .

يتسامى الثلج الجاف عند درجة حرارة  -78.5 درجة مئوية (-109.3 ° F) في الغلاف الضغط الجوى العادى. بسبب شدة البرودة الثلج الجاف يُنصح بعدم التعامل معه مباشرة بدون أودات حماية لحمايتك من شدة البرودة .

“التسامي أو التصَعُّد هو تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية دون المرور بالحالة السائلة. يحدث في التسامي تغير لطور المادة و الذي يحدث عند درجات حرارة وضغوط أقل من النقطة الثلاثية في مخطط طور المادة”

ثلج-جاف

تاريخ الثلج الجاف .

قد لوحظ أول مره فى التاريخ الثلج الجافى عن طريق المخترع الفرنسي أدريان جان بيير (1790-1844)  حيث انه فى عام 1835  نشر بأنه عندما فتح غطاء اسطوانة كبيرة تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون السائل، فإن معظم غاز ثاني أكسيد الكربون السائل تبخر بسرعة .

في عام 1924، حصول توماس على براءة اختراع بالولايات المتحدة لبيع الثلج الجاف تجاريا وفى نفس العام تم بيعه وتم تسميت الشركة بإسم Dry ice والثلج الجاف أخذ نفس الاسم التجارى منذ ذلك الحين .

أما فى بريطانيا فيطلق عليه إسم Cardice هي علامة تجارية مسجلة لشركة اير ليكيد البريطانية .

الثلج الجاف هو النوع الوحيد من الثلج الذى يتسامى أى يتحول من الحالة الصلبة إلى الغازية مباشرة .

77399

طريقة تحضيرة .

يؤخذ ثاني أكسيد الكربون الذي يولد في عمليات التخمر الكحولي, ويَعبأ بالضغط في صورة سائل يَحفظ به في أسطونات حديدية، ثم تربط أكياس في موضع فوهة الأسطوانة, وعندما تفتح الأسطوانة يتبخر ثاني أكسيد الكربون المَسال بسرعة هائلة، ويبرد إلي درجة حرارة منخفضة جداً متحولاً إلي جسم صلب يعرف باسم الثلج الجاف. ويستخدم في تغطية المثلجات والاغذية المطلوب تجميدها.

31h4nt4kplL._SL500_AA280_

 

إعداد :- أحمد صلاح 

المصدر :-

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

اخطر ألعاب الملاهي في العالم متحدية قوانين الفيزياء .

مشروع تحسين الوظيفه المعرفيه للمخ البشرى The Centrifuge Brain