حينما يبدأ زوجان من القنادس  حياتهما يجب أن يقوموا ببناء عش زواجهما فى مياه راكده لذلك يحدث أمر عجيب جدا ومثير  وهو أن الزوجان يقومان ببناء سد  ليحولوا الماء الجارى إلى ماء  راكده   ليس ذلك فحسب بل عندما يقومان ببناء مسكنهم دلخل السد  يقومان ببناءة من طايقين .

إنها حيوانات ذكية جدا .

يظل الإنسان يدرس العلوم الهندسية فترة من الزمن لا تقل عن بضع سنين ليكون قادر على بناء سد.

أما تلك الحيوانات بالفطرة تبنى سد بذكاء جدا . فما هو الشئ الذكى الذى يقوم به تلك الحيوانات ؟ تقوم تلك الحيوانات بعده أمور ذكية  فعلى سبيل المثال يكون السد مقوس من الداخل حتى يكون قوى وهذا ما يفعله الآن الإنسان فى بناء السدود فى القرن الواحد والعشرون .

أيضا تبنى السد بإرتفاع عالى حتى إذا حل فصل الشتاء ويتكون الطبقات الجليدية لا تصل إلى القاع تلك الطبقات الجليدية بل يكون تحت الجليد سطح ماء أخر  على عكس لو كان السد قصير فإن كل الماء ستتحول إلى جليد فمن أخبرها بأن فى فصل الشتاء سيتجمد الماء ؟؟!!.

تبنى السد من الأشجار تظل تقرضها حتى تسقط ومن العجيب أن تلك الأشجار تسقط فى إتجاه الماء . وتبدأء فى ترتيب الأشجار والأغصان . وكل ما تستخدمه فى ذلك هو فمها ويديها .ويسقط زوجان القنادس 400 شجرة تقريبا فى العام الواحد .

 

مصدر الصورة 

   لوحه فنيه توضح العمل لدى القنادس مصدر الصورة 

صورة لقندس وهو بقضم شجرة لكى يستخدمها فى بناء السد مصدر الصورة 

مصدر الصورة 

صورة لسد بعد بناءة وسوف تلاحظ أن السد مقوس للداخل وهذا ليس بالصدفة انما علمها الله ذلك لكى يكون السد قوى وهذا ما يفعلة الانسان فى القرن الواحد والعشرون فى بناء سدوده الآن .

مصدر الصورة 

مصدر الصورة 

 

مصدر الصورة 

صورة لسد فى الشتاء ولعلك لاحظت فى الصورة السابقة أن القنادس كان بإمكانها عمل السد فى مستوى أقل ولكن تبنيها بمستوى عالى تحسبا لفصل الشتاء حتى إذا كان سمك الجليد كبير فلا يصل إلى قاع البحيرة .

مصدر الصورة 

مصدر الصورة 

العجيب فى الأمر والملفت للأنظار أنها عندما تقوم بتقطيع الأشجار فإن الاشجار تسقط فى اتجاه الماء ويسقط زوجان  القنادس 400 شجرة فى العام تقريبا .فسبحان من علمها ذلك.

 شاهد فيلم وثائقى لهارون يحيي

بقلم :- أحمد صلاح

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

أشهر المعتقدات الخاطئة عن الجنس .

كثير من الشباب لديهم بعض المعتقدات والأوهام الخاطئة